موصول الأسماء الذي الأنثى التي *** واليا إذا ما ثنّيا لا تثبت
بل ما تليه أوله العلامه *** والنّون إن تشدد فلا ملامه
والنّون من ذين وتين شدّدا *** أيضا ً وتعويض ّ بذاك قصدا
جمع الذي الألى الذين مطلقا *** وبعضهم بـ الواو رفعا ً نطقا
باللات واللاء التي قد جمعا *** واللاء كالذين نزرا ً وقعا
ومن وما وأل تساوي ما ذكره *** وهكذا ذو عند طيّئ شهر
وكالتي لديهم ذات *** وموضع اللاتي أتى ذوات
ومثل ما ذا بعدما استفهام *** أومن إذا لم تلغ في الكلام
وكلها يلزم بعده صله *** على ضمير ٍ لائق ٍ مشتمله
وجملة ّ أو شبهها الذي وصل *** به كمن عندي الذي ابنه كفل
وصفة ّ صريحة ّ صلة أل *** وكونها بمعرب الأفعال قلّ
أيّ كما وأعربت ما لم تضف *** وصدور وصلها ضمير ّ انحذف
وبعضهم أعرب مطلقا وفي *** ذا الحذف أيّا ً غير أي ٍ يقتفي
إن يستطل وصل ّ وإن لم يستطل *** فالحذف نزر ّ وأبوا أن يختزل
إن صلح الباقي لوصل ٍ مكمل *** والحذف عندهم كثير ّ منجلي
في عائد ٍ متصل ٍ إن انتصبت *** بفعل ٍ أو وصف كمن نرجو يهب
كذاك حذف ما بوصف ٍ خفضا *** كأنت قاض ٍ بعد أمر ٍ من قضى
كذا الذي جرّبما الموصول جرّ *** كمرّ بالذي مررت فهو برّ
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل