الابتداء

مبتدأ زيد ّ وعاذر ّ خبر    ***     إن قلت زيد ّ عاذر ّ من اعتذر

وأوّل ّ مبتدأ والثاني    ***     فاعل ّ اغنى في أسار ٍ ذان

وقس كاستفهام النفي وقد    ***     يجوز نحو فائز ّ أولو الرّشد

والثاني مبتدا وذا الوصف خبر    ***     إن في سوى الإفراد طبقا ً استقر

ورفعوا مبتدأ بالابتدا    ***     كذاك رفع خبر ٍ بالمبتدا

والخبر الجزء المتمّ الفائدة    ***     كالله برّ والأيادي شاهده

ومفردا ً يأتي ويأتي جمله    ***     حاوية ً معنى الذي سيقت له

وإن تكن إيّاه معنى اكتفى    ***     بها كنطقي الله حسبي وكفى

والمفرد الجامد فارغ ّ وإن    ***     يشتقّ فهو ذو ضمير ٍ مستكن

وأبرزنه مطلقا ً حيث تلا    ***     ما ليس معناه له محصّلا

وأخبروا بظرف ٍ أو بحرف جرّ    ***     ناوين معنى كائن ٍ أو استقر

ولا يكون اسم زمان ٍ خبرا    ***     عن جثة ٍ وإن يفد فأخبرا

ولا يجوز الابتدا بالنّكرة    ***     ما لم تفد كعند زيد ٍ نمرة

وهل فتى ً فيكم فما حلّ لنا    ***     ورحل ّ من الكرام عندنا

ورغبة ّ في الخير خير ّ وعمل    ***     برّ ٍ يزين وليقس ما لم يقل

والأصل في الأخبار أن تؤخرا    ***     وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا

فامنعه حين يستوي الجزءان    ***     عرفا ونكرا عادمي بيان

كذا إذا ما الفعل كان الخبرا    ***     أو قصد استعماله منحصرا

أو كان مسندا لذي لام ابتدا    ***     أو لازم الصّدر كمن لي منجدا

ونحو عندي درهم ّ ولي وطر    ***     ملتزم ّ فيه تقدّم الخبر

كذا إذا عاد عليه مضمر    ***     مما به عنه مبينا يخبر

كذا إذا يستوجب التصديرا    ***     كأين من علمته نصيرا

وخبر المحصور قدّم أبدا    ***     كما لنا إلا اتباع أحمدا

وحذف ما يعلم جائزّ كما    ***     تقول زيد ّ بعد من عندكما

وفي جواب كيف زيد ّ قل ندف    ***     فزيد ّ استغني عنه إذ عرف

وبعد لولا غالبا حذف الخبر    ***     حتم ّ وفي نصّ يمين ٍ ذا استقر

وبعد واو عيّنت مفهوم مع    ***     كمثل كلّ صانع ٍ وما صنع

وقبل حال ٍ لا يكون خبرا    ***     عن الذي خبره قد أضمرا

كضربي العبد مسيئا ً وأتم    ***     تبييني الحقّ منوطا ً بالحكم

وأخبروا باثنين أو بأكثرا    ***     عن واحد ٍ كهم سراة ّ شعرا