نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة مريم آية 10
قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا

التفسير الميسر قال زكريا زيادة في اطمئنانه: ربِّ اجعل لي علامة على تحقُّق ما بَشَّرَتْني به الملائكة، قال: علامتك أن لا تقدر على كلام الناس مدة ثلاث ليال وأيامها، وأنت صحيح معافى.

تفسير الجلالين
10 - (قال رب اجعل لي آية) أي علامة على حمل امرأتي (قال آيتك) عليه (ألا تكلم الناس) أي تمتنع من كلامهم بخلاف ذكر الله (ثلاث ليال) أي بأيامها (سويا) حال من فاعل تكلم أي بلا علة

تفسير القرطبي
قوله تعالى{قال رب اجعل لي آية} طلب آية على حملها بعد بشارة الملائكة إياه، وبعد {وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا} زيادة طمأنينة؛ أي تمم النعمة بأن تجعل لي آية، وتكون تلك الآية زيادة نعمة وكرامة.
وقيل : طلب آية تدله على أن البشرى منه بيحيى لا من الشيطان؛ لأن إبليس أوهمه ذلك.
قاله الضحاك وهو معنى قول السدي؛ وهذا فيه نظر لإخبار الله تعالى بأن الملائكة نادته حسب ما تقدم في [آل عمران].
{قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا} تقدم.

تفسير ابن كثير يقول تعالى مخبراً عن زكريا عليه السلام أنه {قال رب اجعل لي آية} أي علامة ودليلاً على وجود ما وعدتني، لتستقر نفسي ويطمئن قلبي بما وعدتني، كما قال إبراهيم عليه السلام {رب أرني كيف تحيي الموتى . قال أو لم تؤمن؟ قال: بلى ولكن ليطمئن قلبي}، {قال آيتك} أي علامتك {ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا} أي أن يُحبس لسانك عن الكلام ثلاث ليال، وأنت صحيح سوي، من غير مرض ولا علة، قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد: اعتقل لسانه من غير مرض ولا علة. قال زيد بن أسلم: كان يقرأ ويسبّح ولا يستطيع أن يكلم قومه إلا إشارة، وقال العوفي، عن ابن عباس: {ثلاث ليال سويا} أي متتابعات القول الأول عن ابن عباس وعن الجمهور أصح كما في آل عمران {قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار} . وقال مالك عن زيد بن أسلم: {ثلاث ليال سويا} من غير خرس، وهذا دليل على أنه لم يكن يكلم الناس في هذه الليالي الثلاث وأيامها {إلا رمزا} أي إشارة، ولهذا قال في هذه الآية الكريمة {فخرج على قومه من المحراب} أي الذي بشر فيه بالولد {فأوحى إليهم} أي أشار، إشارة خفية سريعة {أن سبحوا بكرة وعشيا} أي موافقة له فيما أمر به في هذه الأيام الثلاثة زيادة على أعماله، شكراً للّه على ما أولاه. قال مجاهد {فأوحى إليهم} أي أشار وهذا القول أرجح، وبه قال وهب وقتادة . وقال مجاهد: أي كتب لهم في الأرض.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি