- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأنعام آية 154
ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ
التفسير الميسر
ثم قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: إن الله تعالى هو الذي أتى موسى التوراة تمامًا لنعمته على المحسنين من أهل ملته، وتفصيلا لكل شيء من أمور دينهم، وهدى ودلالة على الطريق المستقيم ورحمة لهم؛ رجاء أن يصدِّقوا بالبعث بعد الموت والحساب والجزاء، ويعملوا لذلك.تفسير الجلالين
154 - (ثم آتينا موسى الكتاب) التوراة وثم لترتيب الأخبار (تماما) للنعمة (على الذي أحسن) بالقيام به (وتفصيلا) بيانا (لكل شيء) يحتاج إليه في الدين (وهدى ورحمة لعلهم) أي بني إسرائيل (بلقاء ربهم) بالبعث (يؤمنون)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {ثم آتينا موسى الكتاب} مفعولان.
{تماما} مفعول من أجله أو مصدر.
{على الذي أحسن} قرئ بالنصب والرفع.
فمن رفع - وهي قراءة يحيى بن يعمر وابن أبي إسحاق.
فعلى تقدير : تماما على الذي هو أحسن.
قال المهدوي : وفيه بعد من أجل حذف المبتدأ العائد على الذي.
وحكى سيبويه عن الخليل أنه سمع {ما أنا بالذي قائل لك شيئا}.
ومن نصب فعلى أنه فعل ماضي داخل في الصلة؛ هذا قول البصريين.
وأجاز الكسائي والفراء أن يكون اسما نعتا للذي.
وأجازا {مررت بالذي أخيك} ينعتان الذي بالمعرفة وما قاربها.
قال النحاس : وهذا محال عند البصريين؛ لأنه نعت للاسم قبل أن يتم، والمعنى عندهم : على المحسن.
قال مجاهد : تماما على المحسن المؤمن.
وقال الحسن في معنى قوله {تماما على الذي أحسن} كان فيهم محسن وغير محسن؛ فأنزل الله الكتاب تماما على المحسنين.
والدليل على صحة هذا القول أن ابن مسعود قرأ {تماما على الذين أحسنوا}.
وقيل : المعنى أعطينا موسى التوراة زيادة على ما كان يحسنه موسى مما كان علمه الله قبل نزول التوراة عليه.
قال محمد بن يزيد : فالمعنى {تماما على الذي أحسن} أي تماما على الذي أحسنه الله عز وجل إلى موسى عليه السلام من الرسالة وغيرها.
وقال عبدالله بن زيد : معناه على إحسان الله تعالى إلى أنبيائه عليهم السلام من الرسالة وغيرها.
وقال الربيع بن أنس : تماما على إحسان موسى من طاعته لله عز وجل؛ وقاله الفراء.
ثم قيل {ثم} يدل على أن الثاني بعد الأول، وقصة موسى صلى الله عليه وسلم وإتيانه الكتاب قبل هذا؛ فقيل {ثم} بمعنى الواو؛ أي وآتينا موسى الكتاب، لأنهما حرفا عطف.
وقيل : تقدير الكلام ثم كنا قد آتينا موسى الكتاب قبل إنزالنا القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم.
وقيل : المعنى قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم، ثم أتل ما آتينا موسى تماما.
{وتفصيلا} عطف عليه.
وكذا {وهدى ورحمة}.