جوجل تختبر سيارات بدون سائق على الطريق

Submitted by زهرة on اثنين, 05/14/2012 - 11:49

    توجد الآن 600 مليون سيارة على الطرق في العالم، والكثير قد تغير منذ اخترع كارل بنز أول سيارة، لكن  شيئا واحدا بقي كما هو: السائقين لا يزالون ضرورة.

غير أن ذلك قد يتغير، شركة جوجل عملاق البحث في الانترنت ستتولى أمر القيادة، فقد اصدرت ولاية نيفادا الأمريكية، موطن بعض من أعظم عجائب أميركا، مثل جراند كانيون و قطاع فيغاس، قانونا جديدا يسمح لسيارات جوجل بدون سائق السيرعلى طرقها. وستصبح لوحات هذه السيارات المميزة ذات الأرقام الحمراء مصدر خوف مستمر للسائقين الآخرين.

ويقول المتشككون أن أجهزة الكمبيوتر الموجودة في هذه السيارات و التي  تعالج مجموعة من بيانات الخرائط، والرادار، وأجهزة الاستشعار الليزرية و تلقيمات الفيديو، لن تكن ندا لدماغ الإنسان.

يخالف إريك شميدت، رئيس غوغل التنفيذي، هذا الرأي و يقول "إنه لأمر مدهش بالنسبة لي أن ندع البشر يقودون السيارات"،

كما تدرس كاليفورنيا تشريعا للسماح للسيارات بدون سائق بالسير،  فقد اجتازت سيارة اختبار بالفعل 140,000 كيلومتر من دون حادث، باستثناء حادث واحد مؤسف عندما ضرب سائق آخر خلف السيارة عند اشارات المرور.

يقول اليكس باديلا، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، "إن الغالبية العظمى من حوادث السيارات حدثت بسبب خطأ بشري. من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر و الاستشعار وغيرها من النظم، تكون السيارة بدون سائق قادرة على تحليل بيئة القيادة بسرعة أكبر وتعمل السيارة بأمان أكبر ".  

و يقول روبرت جيفورد، المدير التنفيذي للمجلس البرلماني لسلامة النقل، يشكك لكن في المستقبل القريب للسيارات بدون سائق في بريطانيا. "لدينا لوائح تحتاج الى سائق ليكون في السيطرة على السيارة في جميع الأوقات. انه سيكون من المستحيل أن يسمح لهذه السيارات على الطرق لدينا "، و يضيف : على الحكومة أن تفهم كيف ستتطور التكنولوجيا خلال العقد المقبل لتكون في المقدمة بدلا من أن تكون في موضع الرد عليها".

English source

Google's autonomous cars have passed their first driving test in Nevada, which included a trip along the famous Las Vegas Strip.