باب ذكر من جاء ذلك عنه من التابعين وهم أربعة وعشرون رجلا

باب ذكر من جاء ذلك عنه من التابعين وهم أربعة وعشرون رجلا
فمن أهل المدينة عروة بن الزبير وعمر بن عبد العزيز ونافع بن جبير بن مطعم ويزيد بن رومان أربعة وقال مالك لا بأس بذلك
ومن أهل مكة عطاء بن أبي رباح وطاووس وابن أبي مليكة والمغيرة بن حكيم اليماني
ومن أهل الكوفة أبو عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وسعيد بن جبير والشعبي ويسير بن عمرو وإبراهيم النخعي ويحيى بن ثابت وخيثمة بن عبد الرحمن وعاصم بن أبي النجود
ومن أهل البصرة الحسن وابن سيرين ومالك بن دينار وثابت البناني وأبو مجلز وحبيب بن الشهيد
ومن أهل الشام كعب الأحبار
فأما عروة فحدثنا فارس بن أحمد قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل بن شاذان قال أنا سهل بن عثمان قال أنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه أنه كان يعقد الآي في الصلاة
وأما عمر فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد بن إسماعيل قال أنا أحمد بن شبيب قال أبو العباس المقرىء قال أنا نوح بن أنس قال أنا سلمة بن الفضل قال أنا عمرو بن ميمون بن مهران قال سألني عمر بن عبد العزيز عن عقد الآي في الصلاة فقلت رأيت سعيد بن جبير يعقد الآي في الصلاة فقال عمر وأنا أعقد الآي في الصلاة كذا
وقال سلمة عن عمرو وخالفه عنه أبو المليح الرقي فحدثنا عبد الرحمن بن عثمان قال أنا قاسم بن أصبغ قال أنا أحمد بن زهير قال أنا عبد الله بن جعفر قال أنا أبو المليح عن عمرو بن ميمون قال قال لي عمر بن عبد العزيز تعد الآي في الصلاة قلت لا قال ولا أنا

وأما نافع بن جبير فحدثنا . . . . . .
وأما يزيد فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل قال حدثني هارون قال أنا وهب بن جرير قال أنا أبي قال رأيت يزيد بن رومان ومحمد بن سيرين يعقدان الآي في الصلاة
وأما عطاء فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا ابن شاذان قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا أبو معاوية قال أنا إسماعيل بن مسلم قال رأيت عطاء وطاووسا يعقدان الآي في الصلاة
وأما طاووس فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد المصري قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا عبد الوهاب البقعي قال أنا أيوب قال رأيت طاووسا يعقد الآي في الصلاة وكان محمد أيضا يعقد الآي في الصلاة
وأما ابن أبي مليكة فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا إبراهيم بن موسى ونوح بن أنس قالا أخبرنا وكيع عن إسماعيل بن عبد الملك قال رأيت ابن أبي مليكة يعقد الآي في الصلاة فلما انصرف قلت له قال إنه أحفظ لي
وأما المغيرة اليماني فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا بن عثمان قال انا الفضل قال انا أحمد بن الصباح قال أنا عبد الرحمن عن حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق قال رأيت طاووسا والمغيرة بن حكيم يعقدان الآي في الصلاة
وأما أبو عبد الرحمن فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا ابن شاذان قال أنا محمد بن عيسى قال حدثني ابن الأصبهاني قال أنا

شريك عن عاصم وعطاء عن أبي عبد الرحمن أنه كان يعقد الآي في الصلاة
وأما زر بن حبيش فأخبرنا عبد العزيز بن جعفر قال أنا عبد الواحد بن عمر قال أنا وكيع يعني محمد بن خلف قال انا الصاغاني قال أنا موسى بن داود قال أنا قيس بن الربيع عن عاصم أن زر بن حبيش كان يعقد الآي في الصلاة
وأما سعيد فحدثنا فارس بن أحمد قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل قال أنا محمد بن عيسى قال أنا حجاج الأنماطي قال أنا حماد بن سلمة عن يحيى بن عتيق عن سعيد بن جبير أنه كان يعقد الآي في الصلاة
وأما الشعبي فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد بن الرازي قال أنا الفضل قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا ابن أبي زائدة عن حريث عن عامر قال عد الآي في الصلاة واعقد بيدك
وأما يسير فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا ابن شاذان قال أنا نوح بن أنس قال أنا أبو معاوية قال أنا أبو إسحاق الشيباني عن يسير بن عمرو قال رأيته يعقد الاي في الصلاة ويخط إذا شك قال أبو معاوية وكان يسير بن عمرو زمن النبي ابن إحدى عشرة سنة
وأما إبراهيم فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا الرازي قال أنا الفضل قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم أنه كان لا يرى بعقد الآي في الصلاة بأسا
وأما يحيى فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا محمد بن حميد قال انا جرير عن الأعمش قال كان يحيى بن وثاب يعقد الآي في الصلاة قال ابن حميد وكان جرير يعقد الآي في الصلاة
وأما خيثمة فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال

أنا الفضل قال أنا أحمد بن يزيد قال أنا أحمد بن أسد عن أبي خالد الأحمر عن حجاج عن طلحة بن مصرف قال رأيت خيثمة يعقد خمسين وهو في الصلاة
وأما عاصم فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا محمد بن عيسى قال أنا الحجاج بن المنهال قال أنا حماد بن سلمة قال رأيت عاصم بن بهدلة يعقد ويسبح ويصنع مثل صنيع عبد الله بن حبيب
وأما الحسن فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا أحمد بن يزيد قال أنا أحمد بن أسد عن ابن علية عن أيوب عن الحسن وابن سيرين أنهما كانا يعقدان الآي في الصلاة
وأما محمد فحدثنا أبو الفتح قال أحمد قال أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا ابن حميد قال انا هارون بن المغيرة عن سفيان عن هشام عن ابن سيرين أنه كان يعقد الآي في الصلاة
وأما مالك فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا عمرو بن الصلت قال أنا حماد بن معقل قال رأيت مالك بن دينار يعد الآي في الصلاة
وأما ثابت فحدثنا أبو الفتح قال أنا قال أنا البصري قال أنا وهيب بن محمد بن ثابت البناني قال أنا حسان بن شيبة قال رأيت ثابتا يعد الآي في الصلاة
وأما أبو مجلز فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا أحمد البغدادي قال أنا يحيى بن أبي الحجاج عن عثمان بن حدير عن أبي مجلز أنه كان يعد الآي في الصلاة

واما حبيب فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا محمد بن عيسى قال أنا الحجاج بن المنهال قال أنا حماد بن سلمة قال رأيت حبيب بن الشهيد يعقد الآي في الصلاة
وأما كعب فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد قال أنا أحمد الرازي قال أنا الفضل قال أنا أحمد بن مزرد قال أنا حميد بن مسعود قال أنا محمد بن حمران عن أبي ثعلبة قال رأيت كعب الأحبار يعد الاي في الصلاة
قال الحافظ رحمه الله وهذه الآثار كلها في الصلاة النافلة وقد روينا عن الحسن وابن سيرين والشعبي انهم كانوا يجيزون عد الآي في الصلاة الفريضة
أما الحسن فحدثنا فارس بن أحمد المقرىء قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أبو بكر الرازي قال أنا الفضل بن شاذان قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا ابن زائدة عن مبارك قال كان الحسن لا يرى بذلك بأسا في الفريضة
وأما ابن سيرين فحدثنا أبو الفتح قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل قال أنا إبراهيم بن موسى قال أنا وكيع عن الربيع بن صبيح قال رأيت ابن سيرين يعقد الآي في العصر
وأما الشعبي فحدثنا فارس بن أحمد أيضا قال أنا أحمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا أبو العباس المقرىء قال أنا إبراهيم بن موسى ونوح بن أنس قالا أخبرنا وكيع عن حريث بن أبي مطرف الشعبي قال لا بأس بعقد الآي في الصلاة الفريضة