مفردات ألفاظ القرآن الكريم

ق_قنت

قنت - القنوت: لزوم الطاعة مع الخضوع، وفسر بكل واحد منهما في قوله تعالى: { وقوموا لله قانتين } [البقرة/238]، وقوله تعالى: { كل له قانتون } [الروم /26] قيل: خاضعون، وقيل: طائعون، وقيل: ساكتون ولم يعن به كل السكوت، وإنما عني به ما قال عليه الصلاة والسلام: (إن هذه الصلاة لا يصح فيها شيء من كلام الآدميين، إنما هي قرآن وتسسبيح) (شطر من حديث معاوية بن الحكم السلمي الطويل، وفيه: ثم قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الصلاة لا يحل فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن... ) إلخ. أخرجه مسلم برقم (537) ؛ والنسائي 3/14؛ وأبو داود برقم (930) ؛ وانظر: شرح السنة 3/238)، وعلى هذا قيل: أي الصلاة أفضل؟ فقال: (طول القنوت) (الحديث عن جابر قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: أي الصلاة أفضل؟ قال: (طول القنوت). أخرجه مسلم برقم (756) ؛ والترمذي (انظر: عارضة الأحوذي 2/178) أي: الاشتغال بالعبادة ورفض كل ما سواه. وقال تعالى: { إن إبراهيم كان أمة قانتا } [النحل/120]، { وكانت من القانتين } [التحريم/12]، { أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما } [الزمر/9]، { اقنتي لربك } [آل عمران/43]، { ومن يقنت منكن لله ورسوله } [الأحزاب/31]، وقال: { والقانتين والقانتات } [الأحزاب/35]، { فالصالحات قانتات } [النساء/34].