- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة المجادلة آية 6
يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
التفسير الميسر
واذكر -أيها الرسول- يوم القيامة، يوم يحيي الله الموتى جميعًا، ويجمع الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيخبرهم بما عملوا من خير وشر، أحصاه الله وكتبه في اللوح المحفوظ، وحفظه عليهم في صحائف أعمالهم، وهم قد نسوه. والله على كل شيء شهيد، لا يخفى عليه شيء.تفسير الجلالين
6 - (يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {إن الذين يحادون الله ورسوله} لما ذكر المؤمنين الواقفين عند حدوده ذكر المحادين المخالفين لها.
والمحادة المعاداة والمخالفة في الحدود، وهو مثل قوله تعالى{ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله} [الأنفال : 13].
وقيل {يحادون الله} أي أولياء الله كما في الخبر : (من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة).
وقال الزجاج : المحادة أن تكون في حد يخالف حد صاحبك.
وأصلها الممانعة، ومنه الحديد، ومنه الحداد للبواب.
{كبتوا} قال أبو عبيدة والأخفش : أهلكوا.
وقال قتادة : أخزوا كما أخزي الذين من قبلهم.
وقال ابن زيد : عذبوا.
وقال السدي : لعنوا.
وقال الفراء : غيظوا يوم الخندق.
وقيل : يوم بدر.
والمراد المشركون.
وقيل : المنافقون.
{كما كبت الذين من قبلهم} قيل {كبتوا} أي سيكبتون، وهو بشارة من الله تعالى للمؤمنين بالنصر، وأخرج الكلام بلفظ الماضي تقريبا للمخبر عنه.
وقيل : هي بلغة مدحج.
{وقد أنزلنا آيات بينات} فيمن حاد الله ورسوله من الذين من قبلهم فيما فعلنا بهم.
{والله على كل شيء شهيد}.
قوله تعالى {يوم} نصب بـ {عذاب مهين} أو بفعل مضمر تقديره واذكر تعظيما لليوم.
{يبعثهم الله جميعا} أي الرجال والنساء يبعثهم من قبورهم في حالة واحدة {فينبئهم} أي يخبرهم {بما عملوا} في الدنيا {أحصاه الله} عليهم في صحائف أعمالهم {ونسوه} هم حتى ذكرهم به في صحائفهم ليكون أبلغ في الحجة عليهم.
{والله على كل شيء شهيد} مطلع وناظر لا يخفى عليه شيء.