- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الشمس آية 1
وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا
التفسير الميسر
أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، فبيَّن لها طريق الشر وطريق الخير، قد فاز مَن طهَّرها ونمَّاها بالخير، وقد خسر مَن أخفى نفسه في المعاصي.تفسير الجلالين
سورة الشمس 1 - (والشمس وضحاها) ضوئها
تفسير القرطبي
قال مجاهد {وضحاها} أي ضوءها وإشراقها.
وهو قسم ثان.
وأضاف الضحى إلى الشمس، لأنه إنما يكون بارتفاع الشمس.
وقال قتادة : بهاؤها.
السدي : حرها.
وروى الضحاك عن ابن عباس {وضحاها} قال : جعل فيها الضوء وجعلها حارة.
وقال اليزيدي : هو انبساطها.
وقيل : ما ظهر بها من كل مخلوق؛ فيكون القسم بها وبمخلوقات الأرض كلها.
حكاه الماوردي و الضحا : مؤنثة.
يقال : ارتفعت الضحا، وهي فوق الضحو.
وقد تذكر.
فمن أنث ذهب إلى أنها جمع ضحوة.
ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل، نحو صرد ونغر.
وهو ظرف غير متمكن مثل سحر.
تقول : لقيته ضحا وضحا؛ إذا أردت به ضحا يومك لم تنونه.
وقال الفراء : الضحا هو النهار؛ كقول قتادة.
والمعروف عند العرب أن الضحا : النهار كله، فذلك لدوام نور الشمس، ومن قال : إنه نور الشمس أو حرها، فنور الشمس لا يكون إلا مع حر الشمس.
وقد استدل من قال : إن الضحى حر الشمس بقوله تعالى {ولا تضحى}[طه : 119] أي لا يؤذيك الحر.
وقال المبرد : أصل الضحا من الضح، وهو نور الشمس، والألف مقلوبة من الحاء الثانية.
تقول ضحوة وضحوات، وضحوات وضحا، فالواو من ضحوة مقلوبة عن الحاء الثانية، والألف في ضحا مقلوبة عن الواو.
وقال أبو الهيثم : الضح : نقيض الظل، وهو نور الشمس على وجه الأرض، وأصله الضحا فاستثقلوا الياء مع سكون الحاء، فقلبوها ألفا.